طرق ومصادر البحث في العلوم الشرعية
البحث الفقهي ومصادره:
لماذا البحث الفقهي؟
1- للتعرف على المصادر الفقهية
الأصيلة ( كتب المذاهب الفقهية الأربعة ) 0
2- للتعرف على منهجية البحث (
طريقة كتابة البحث الفقهي ) 0
3- لمعرفة أسباب اختلاف الفقهاء 0
4- لمعرفة لغة الفقهاء ( طريقة
التأليف والمصطلحات الخاصة ) 0
5- التدريب على الملكة الفقهية
( تكتسب من كثرة البحث والإطلاع ) 0
خصائص البحث الفقهي :
1- التخصص وحب البحث
2- الأصالة : بناء البحث على
أسس صحيحة وقواعد علمية
3- الإبداع والابتكار والإضافة
مجالات الإبداع :
مجالات الإبداع :
أ- المعاصرة
ب- الدراسات الفقهية المقارنة
ج- إعادة البحث في الموضوع بشكل أفضل وأحسن ترتيبا
وتنسيقا
مقاصد البحث (
التأليف ) :
أ- شرح مختصر ( المغني شرح
مختصر الخرقي لابن قدامة – مغني المحتاج شرح المنهاج للشربيني الخطيب )
ب- اختصار مطول ( مختصر خليل – مختصر اختلاف العلماء للجصاص )
ج- تكميل ناقص ( تكملة المجموع للسبكي – تكملة فتح
القدير للقاضي زادة )
د- توضيح مبهم ( المطلع على أبواب المبدع للبعلي – تحرير ألفاظ التنبيه للنووي )
هـ - جمع متفرق ( بيع الفضولي للعلائي – وضع الجوائح
للحطاب )
و- نظم ( نظم ابن عبد القوي )
ز- إضافة جديد ( قضايا معاصرة )
4- الاعتماد على الأدلة
الشرعية : القرآن – السنة – الإجماع – القياس
5- معرفة الأدلة المختلف فيها
: قول الصحابي – المصالح المرسلة – الاستحسان – شرع من قبلنا – سد الذرائع – العرف
6- معرفة مقاصد الشريعة :
المصالح والمفاسد – الضروريات الخمس : الدين والنفس والعقل والمال والعرض
7- معرفة المصادر الفقهية الأصيلة
8- تخريج الأحاديث النبوية
·
محاذير البحث الفقهي :
1- عدم التمييز بين الحديث
الصحيح والضعيف 0
2- عدم الرجوع إلى المصادر
الأصيلة 0
3- الاعتماد على المختصرات دون
المطولات 0
4- عدم الفهم الدقيق للنصوص
الشرعية 0
5- عدم النقل من المصدر
المباشر 0
6- الحشو وكثرة النقل 0
7- عدم احترام الفقهاء أو سوء
الظن بهم 0
8- توضيح المسألة بالأمثلة
الغريبة أو غير الواقعة 0
9- ترك الحق بسبب قائله 0
·
توجيهات عامة :
1- الاستفادة من كتب شروح
أحاديث الصحاح والسنن ، وأحاديث الأحكام 0
2- الاستفادة من كتب التفسير
وعلوم القرآن 0
3- بيان الأقوال المعتمدة في
المذهب ، مع بيان الأقوال الضعيفة والمرجوحة 0
4- إذا اختلف قول الإمام في كتاب
أو أكثر :
أ- المتأخر ينسخ المتقدم ، مثاله الأم للشافعي 0
ب- يؤخذ رأيه المدون في الباب
الذي تنتهي إليه المسألة أصالة 0مثاله : الصلاة في الأرض المغصوبة ، نأخذ قوله
المدون في باب الصلاة لا الغصب 0
ت- نقدم قوله في كتابه المصنف
على قوله في كتاب الفتاوى له 0لأن الفتاوى مكيفة تكييفا خاصا على نازلة معينة ،
لها ظروفها وملابساتها 0
·
خطة البحث :
1- خطة البحث هي الهيكل العام
للبحث مع بيان عناصره الرئيسة 0
2- الخطة تتكون من مقدمة
وموضوع وخاتمة 0
3- يقسم الموضوع إلى أبواب ،
والأبواب إلى فصول ، والفصول إلى مباحث ، والمباحث إلى مطالب ، والمطالب إلى مسائل
، والمسائل إلى فروع ، بحسب ما تقتضيه طبيعة البحث 0
4- قراءة مجموعة من المدونات
الفقهية المتوسطة لمؤلفين مشهورين بجودة التأليف وحسن الترتيب 0مثل : بدائع
الصنائع للكاساني – القوانين الفقهية لابن
جزي – بداية المجتهد لابن رشد – المجموع للنووي – المغني لابن قدامة 0
5- الإطلاع على المؤلفات
الفقهية المعاصرة التي تتصف بحسن العرض والمنهج العلمي الأصيل 0
6- تدوين الموضوعات والأفكار
الرئيسة 0
7- تصنيف كل مجموعة تحت عنوان
معين يميزها عن غيرها من المعلومات الأخرى 0
8- تقسم تلك الموضوعات إلى
أبواب وفصول ومباحث بحسب ما تقتضيه طبيعة البحث 0
طريقة كتابة المسألة الفقهية :
بعد الانتهاء من كتابة خطة البحث يبدأ الباحث بكتابة
البحث مراعيا النقاط التالية :
1- تؤخذ التعريفات اللغوية من
معاجم اللغة ، والتعريفات الشرعية من كتب
الفقه وكتب لغة الفقهاء 0
2- تصنف المسألة عند عرضها
بحسب الاتجاه الفقهي لا بحسب المذاهب ، فلا يقال : قال الحنفية ، قال المالكية ،
قال الشافعية ، قال الحنابلة ، بل تجمع الأقوال المتشابهة في اتجاه واحد ، فيقال
مثلا : قال الجمهور ، وقال الحنابلة ، أو : قال الحنفية والمالكية ، وقال الشافعية
والحنابلة ، وهكذا 000
3- قبل ذكر المسألة الخلافية
ينبغي ذكر مواطن الاتفاق قبل ذلك ، وهو ما يسميه العلماء : تحرير محل النزاع 0
4- عند ذكر رأي فقهي يرجع إلى
المصدر الأصلي لهذا الرأي ، ولا يرجع إلى مصدر نقل هذا الرأي ما دام المصدر الأصلي
موجودا ، فلا يرجع في نقل مذهب الحنفية إلى كتاب حنبلي أو كتاب من كتب شرح أحاديث
الأحكام ، ولابد في ذلك من التوثيق بذكر الجزء والصفحة في الهامش 0
5- لا يعتمد في بحث المسائل
الفقهية على المراجع المعاصرة إلا كمراجع مساعدة فقط ، وفي ذلك تمرين للباحث على
معرفة لغة الفقهاء المتقدمين 0
6- في عرض المسألة الفقهية
يذكر القول مع نسبته إلى قائله ، ثم يذكر دليل القول ، ثم مناقشة هذا الدليل إن
وجد ، ثم بعد ذلك الترجيح ، مع بيان سبب الترجيح على شكل نقاط مرتبة 0
7- عند ذكر الدليل من القرآن
والسنة لابد من بيان وجه الدلالة منه ، فلا يصح ذكر الدليل دون بيان وجه الدلالة
منه 0
8- الحرص على معرفة كتب
المذاهب ، المختصر منها والمطول ، المقارن منها والمذهبي ، ما يختص منها بالخلاف
داخل المذهب وما يختص بالخلاف خارج المذهب
، كي يكون النقل منضبطا 0
9- لا ينسب قول لمذهب إلا بعد
التأكد من أنه القول المعتمد في المذهب ، إذ قد يكون هناك خلاف داخل المذهب 0
10-
تنقل مسائل الإجماع من الكتب المختصة بالإجماع ، فإن لم
يوجد نص فيها يمكن النقل من المصادر الفقهية المعتمدة 0
11-
يجب أن يتم عزو كل قول أو دليل أو فقرة إلى مصدرها
الأصلي ، إذ أن الفقرة التي لا تختم بنقل من مصدر معتبر تعتبر من كلام الباحث ،
فلابد من الأمانة في نقل المعلومة 0
12-
عند ذكر أدلة القول يفضل أن تكون مرتبة فيقال : استدلوا
بالقرآن والسنة والمعقول : أولا : أدلتهم
من القرآن 000 ثانيا أدلتهم من السنة 000
ثالثا : أدلتهم من المعقول 000 وهذا يريح القارئ في استيعاب المسألة وأدلتها ،
وفهمها بسهولة ويسر 0
13-
عند نفي شيء في مسألة ما ، ينبغي أن يذكر الباحث أن هذا
بحسب الإطلاع ولا يجزم بنفيه ، فلا يقول مثلا : ليس للمالكية قول في هذه المسألة ،
بل يضيف : بحسب اطلاعي 0
14-
يخرج الحديث في الهامش بذكر الجزء والصفحة والكتاب
والباب ورقم الحديث ، وإن كان الحديث في غير الصحيحين يذكر من صححه أو ضعفه من
أئمة الحديث ، ويستعان في ذلك بكتب التخريج المعتمدة 0
15-
حتى يكون الترجيح مقبولا لابد فيه من أمرين :
أ- بيان قوة القول الراجح
وسلامته من المعارض 0
ب- بيان ضعف القول المرجوح 0
16-
لا يكون القول راجحا بكثرة القائلين به ، بل قد يكون
مرجوحا ، فالعبرة بالدليل وقوته لا بصاحب القول نفسه 0
17-
ينبغي على الباحث أن يكون متواضعا عند الترجيح ، فلا
يقول : ونحن نرجح هذا القول ، أو هذا القول هو الراجح عندنا ، بل يقول : والراجح
في رأيي أو نظري ، أو : وهو القول الراجح والله أعلم بالصواب 0
[
نموذج لكتابة مسألة فقهية ]
المبحث الأول
فيمن له حق الشفعة
هناك وفاق وخلاف بين الفقهاء فيمن له حق الشفعة ، فقد اتفق الفقهاء على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم ، نقل الاتفاق على ذلك ابن المنذر (1) قال : ( أجمع أهل العلم على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم فيما بيع من أرض أو دار أو حائط ) (2) 0
أما الخلاف فهو في ثبوت الشفعة بالجوار ، أي هل تثبت الشفعة للشريك الذي قاسم فأصبح جارا أو لا تثبت ؟ خلاف بين الفقهاء على ثلاثة أقوال :
القول
الأول : لا تثبت الشفعة بالجوار ، وهو قول جمهور الفقهاء (3)
أدلة
أصحاب هذا القول :
استدل
أصحاب هذا القول بالسنة والمعقول :
أولا :
من السنة :
1- حديث
جابر رضي الله عنه قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم
يقسم ، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة (4)
وجه
الدلالة من الحديث :
أن
منطوق الحديث يدل على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم ، ومفهومه يدل على عدم
ثبوتها للشريك الذي قاسم ، والشريك الذي قاسم هو الجار ، فلا شفعة للجار (5)
___________________________
(1)
هو محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري ، من كبار الفقهاء المجتهدين ، وعده
الشيرازي في الشافعية ، أكثر تصانيفه في بيان اختلاف العلماء ، توفي سنة 319هـ 0
من مؤلفاته : الإجماع – الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف 0 انظر : تذكرة الحفاظ (3/4) – الأعلام (5/294) 0
(2) الإجماع (121) 0
(3) مواهب الجليل (5/312) – المهذب
(2/377) – المغني ( 5/178) 0
(4) أخرجه البخاري (2/128) في كتاب
الشفعة باب الشفعة فيما لم يقسم 0 رقم الحديث (2257) 0 ومسلم (3/1229) في كتاب
الشفعة باب الشفعة 0 رقم الحديث (1608) 0
(5) الحاوي (7/228-229) وانظر سبل
السلام (2/157) 0
____________________________________________
المراجع المهمة من كتب المذاهب الأربعة
أولا
: كتب المذهب الحنفي :
1- ( الهداية
) : لبرهان الدين علي بن أبي بكر الميرغيناني ، وهو شرح لبداية المبتدئ له أيضا ،
جمع فيه بين كلام محمد بن الحسن في ( الجامع الصغير ) وبين مختصر القدوري 0
·
من شروحه :
أ- فتح القدير لكمال الدين
محمد بن عبد الواحد المعروف بابن الهمام 0ولم يكمله رحمه الله حيث وصل إلى باب
الوكالة ، فأكمله شمس الدين أحمد بن قودر المعروف بقاضي زاده في كتاب نتائج
الأفكار في كشف الرموز والأسرار 0
ب- شرح العناية على الهداية
لمحمد بن محمود البابرتي 0
ت- حاشية سعد الله بن عيسى
الشهير بسعدي جلبي وبسعدي أفندي 0
ث- البناية في شرح الهداية لبدر
الدين محمود بن أحمد بن موسى المعروف بالعيني 0
2- (
مختصر القدوري ) : لأبي الحسين أحمد بن محمد بن أحمد القدوري 0
·
من شروحه :
أ- الجوهرة النيرة لأبي بكر بن
علي المعروف بالحدادي العبادي 0
ب- اللباب في شرح الكتاب لعبد
الغني بن طالب بن حمادة الغنيمي 0
3- (
كنز الدقائق ) : لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي 0
·
من شروحه :
أ- تبيين الحقائق شرح كنز
الدقائق لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي 0
ب- البحر الرائق شرح كنز
الدقائق لزين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم ، وصل إلى باب الإجارة ،
وأكمله محمد بن حسين بن علي الطوري القادري 0
ت- رمز الحقائق في شرح كنز
الدقائق لأبي محمد محمود بن أحمد العيني 0
1- ( المختار للفتوى ) : لأبي
الفضل عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي 0 شرحه المؤلف في كتاب ( الاختيار
لتعليل المختار ) 0
2- ( الكافي ) للحاكم
الشهيد جمع فيه كتب ظاهر الرواية لمحمد بن
الحسن وهي : المبسوط – الزيادات – الجامع الصغير – الجامع الكبير – السير الصغير –
السير الكبير ، وشرح أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي كتاب الكافي في كتاب : المبسوط 0
3- ( تحفة الفقهاء ) : لعلاء
الدين السمرقندي ، بناه على مختصر القدوري ، وشرحه أبو بكر بن مسعود الكاساني في
كتاب : بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 0ويلاحظ أنه لم يشرح متنه لفظا ، بل رتب
الكتاب على مسائله 0
4- ( مختصر الطحاوي ) : لأبي
جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي ، وشرحه أبو بكر أحمد بن علي الجصاص الرازي في
كتاب : شرح مختصر الطحاوي 0
5- ( تنوير الأبصار )
للتمرتاشي ، شرحه الحصكفي في كتاب : الدر المختار ، ثم شرح الدر المختار محمد أمين
بن عمر بن عابدين في كتاب : رد المحتار على الدر المختار المشهور بحاشية ابن
عابدين 0
6- ( مجمع البحرين وملتقى
النيرين ) : لأحمد بن علي بن تغلب بن أبي الضياء الساعاتي البعلبكي ، جمع فيه بين
مختصر القدوري ومنظومة النسفي في الخلاف مع زوائد ، وقد شرحه المؤلف نفسه 0
7- ومن كتب الأحناف أيضا :
أ-
( الفتاوى الهندية
العالمكيرية ) : لجماعة من العلماء 0
ب- ( مختصر اختلاف الفقهاء ) :
لأحمد بن علي الجصاص الرازي 0
ت-
( اللباب في شرح الكتاب
) : للمنبجي 0
ث-
( مراقي الفلاح ) : لحسن بن عمار الشرنبلالي0
·
لمعرفة ما يتعلق بالمذهب الحنفي ينظر كتاب : ( المذهب
الحنفي : مراحله وتطبيقاته ، ضوابطه ومصطلحاته ، خصائصه ومؤلفاته ) لأحمد بن محمد
النقيب – من مطبوعات مكتبة الرشد – الرياض 0
ثانيا : كتب المذهب المالكي :
1- ( الرسالة ) :
لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن القيرواني 0
·
من شروحه :
أ- كفاية الطالب الرباني
لرسالة ابن أبي زيد القيرواني ، لأبي الحسن علي بن محمد المنوفي المصري ، وعليه
حاشية علي الصعيدي العدوي 0
ب- تنوير المقالة في حل ألفاظ
الرسالة ، لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي 0
ت- الفواكه الدواني على رسالة
ابن أبي زيد القيرواني ، لأحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفرواي 0
ث- الثمر الداني في تقريب
المعاني لرسالة ابن زيد القيرواني ، لصالح بن عبد السميع الأبي الأزهري 0
2- ( مختصر خليل )
لأبي محمد ضياء الدين خليل بن إسحاق بن موسى بن شعيب المعروف بالجندي 0
·
من شروحه :
أ- مواهب الجليل في شرح مختصر
الشيخ خليل ، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المعروف بالحطاب
0
ب- التاج والإكليل لمختصر خليل
، لأبي عبد الله محمد بن يوسف الشهير بالمواق 0
ت- شرح الخرشي ، لأبي عبد الله
محمد بن عبد اله بن علي الخرشي 0
ث- الشرح الكبير ، لأبي
البركات أحمد بن محمد الدردير ، وعليه حاشية الدسوقي لشمس الدين محمد بن عرفة
الدسوقي 0
ج- منح الجليل على مختصر سيدي
خليل ، لمحمد بن أحمد بن محمد الملقب بعليش 0
ح- جواهر الإكليل على مختصر
الإمام خليل ، لصالح بن عبد السميع الأبي الأزهري 0
3- ومن كتب
المالكية :
أ- المدونة لسحنون بن سعيد
التنوخي 0
ب- بداية المجتهد ونهاية
المقتصد ، لمحمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي ( ابن رشد الحفيد ) 0
ت- قوانين الأحكام الشرعية
ومسائل الفروع الفقهية لمحمد بن أحمد بن جزي الغرناطي 0
ث- المعونة لمحمد بن عبد
الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المشهور بالقاضي عبد الوهاب 0
ج- الإشراف على نكت مسائل
الخلاف للقاضي عبد الوهاب 0
ح- التلقين للقاضي عبد الوهاب
0
خ- الذخيرة لشهاب الدين أحمد
بن إدريس القرافي ، جمع فيه بين كتب : المدونة والتلقين والتفريع لابن جلاب
والرسالة والجواهر الثمينة لابن شاش0
د- المنتقى شرح الموطأ لأبي
الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي 0
ذ- بلغة السالك لأقرب المسالك
إلى مذهب الإمام مالك ، لأحمد بن محمد الصاوي ، وهو على الشرح الصغير للدردير 0
ر- المقدمات الممهدات لبيان ما
اقتضته رسوم المدونة من الأحكام الشرعيات والتحصيلات المحكمات لأمهات مسائلها
المشكلات ، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي ( ابن رشد الجد ) 0
ز- البيان والتحصيل والشرح
والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة لابن رشد الجد 0
س- الكافي في فقه أهل المدينة
المالكي ، لأبي عمر بن عبد البر النمري القرطبي 0
ش- الاستذكار لمذاهب فقهاء
الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله
بالإيجاز والاختصار ، لابن عبد البر 0
ص-
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لابن عبد
البر 0
· لمعرفة ما يتعلق بالمذهب
المالكي ينظر كتاب : ( اصطلاح المذهب عند المالكية ) ، للدكتور محمد إبراهيم أحمد علي – من مطبوعات
دار البحوث والدراسات الإسلامية وإحياء التراث – دبي
______________
ثالثا : كتب المذهب الشافعي :
1- الأم ، لمحمد بن إدريس الشافعي 0
2- ( متن الغاية والتقريب ) ويسمى
متن أبي شجاع أو غاية الاختصار ، لأبي شجاع الحسين بن أحمد لأصفهاني العباداني 0
·
من شروحه :
أ- كفاية الأخيار في حل غاية
الاختصار ، لأبي بكر بن محمد الحسيني الحصني 0
ب- الإقناع في حل ألفاظ أبي
شجاع ، لمحمد الشربيني الخطيب ، وعليه حاشية سليمان بن محمد بن عمر البيجرمي وهي :
تحفة اللبيب على شرح الخطيب 0
ت- فتح القريب المجيب في شرح
ألفاظ التقريب ، لأبي عبد لله محمد بن قاسم الغزي ، وعليه حاشية إبراهيم بن محمد
بن أحمد الباجوري0
3- ( منهاج الطالبين وعمدة المفتين ) لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي ، وهو
مختصر من كتاب المحرر لأبي القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي 0
·
من شروحه :
أ- شرح جلال الدين محمد بن
أحمد المحلي ، وعليه حاشية شهاب الدين أحمد البرلسي الملقب بعميرة ، وحاشية شهاب
الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي 0
ب- تحفة المنهاج بشرح المنهاج
، لشهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي 0
ت- مغني المحتاج إلى معرفة
معاني ألفاظ المنهاج ، لمحمد بن محمد الشربيني الخطيب 0
ث- نهاية المحتاج إلى شرح
المنهاج ، لشمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي الشهير بالشافعي الصغير 0
ج- زاد المحتاج بشرح المحتاج
لعبد الله بن الشيخ حسن الكوهجي 0
4- (
متن الزبد – صفوة الزبد ) لأحمد بن حسين بن رسلان 0
·
من شروحه :
أ- غاية البيان شرح زبد بن
رسلان ، لشمس الدين محمد بن أحمد الرملي الشهير بالشافعي الصغير 0
ب- مواهب الصمد في حل ألفاظ
الزبد ، لأحمد بن حجازي الفشني 0
5- ( منهج الطلاب ) لأبي يحيى
زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، اختصره من كتب منهاج الطالبين للنووي 0
من شروحه :
أ- فتح الوهاب بشرح منهج
الطلاب لزكريا بن محمد الأنصاري 0
ب- فتوحات الوهاب بتوضيح شرح
منهج الطلاب ، لسليمان بن عمر العجيلي المشهور بالجمل 0
ت- حاشية البيجرمي على شرح
منهج الطلاب ، لسليمان بن محمد بن عمر البيجرمي 0
6- ( روض الطالب )
لشرف الدين اسماعيل بن أبي بكر بن عبد اله اليمني المقرئ ، اختصره من روضة
الطالبين للنووي ، شرحه أبو يحيى زكريا الأنصاري في كتاب : أسنى المطالب شرح روض
الطالب 0
7- ( المهذب )
للشيرازي ، شرحه النووي في كتاب المجموع ، ووصل إلى باب الربا ، ثم أكمله السبكي
ثم المطيعي 0
8- ( الوجيز ) لمحمد بن محمد
الغزالي ، وهو مختصر من كتابه الوسيط ، الذي اختصره من كتابه البسيط ، المختصر من
كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني 0
شرحه الرافعي في كتاب فتح العزيز شرح الوجيز ، واختصر النووي فتح العزيز
في كتاب روضة الطالبين 0
1-
( مختصر المزني ) لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني ،
شرحه أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي 0
2-
الفقه النافع ، لأبي القاسم محمد بن يوسف الحسني
السمرقندي 0
· لمعرفة ما يتعلق بالمذهب
الشافعي ينظر كتاب : المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي ، للدكتور أكرم يوسف عمر
القواسمي – من مطبوعات دار النفائس – الأردن 0
رابعا : كتب المذهب الحنبلي :
1- ( مختصر الخرقي
) لأبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي 0
·
من شروحه :
أ- المغني ، لأبي محمد عبد
الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي 0
ب- شرح الزركشي على مختصر
الخرقي ، لشمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي 0
ت- المقنع في شرح مختصر الخرقي
، لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البنا 0
2- ( عمدة الفقه ) ، لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن
محمد بن قدامة المقدسي 0
·
من شروحه :
أ- العدة شرح العمدة ، لبهاء
الدين أبي محمد عبد الرحمن بن إبراهيم المقدسي 0
ب- شرح شيخ الإسلام أحمد بن
عبد الحليم بن تيمية ، شرح منه باب العبادات 0
ت- حاشية الشيخ عبد الله بن
عبد الرحمن البسام 0
3- ( المقنع ) ،
لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي 0
من شروحه :
أ- المبدع شرح المقنع ، لأبي
إسحاق برهان الدين إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح 0
ب- الشافي في شرح المقنع ،
المشهور باسم الشرح الكبير ، لابن أبي عمر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة
المقدسي 0
ت- الإنصاف في معرفة الراجح من
الخلاف ، لعلا الدين علي بن سليمان المرداوي ، وقد اختصره في كتاب التنقيح المشبع
في تحرير أحكام المقنع 0
4- ( زاد المستقنع في اختصار المقنع ) ، لشرف
الدين أبي النجا موسى بن أحمد بن موسى بن سالم المقدسي الحجاوي 0
·
من شروحه :
أ- الروض المربع بشرح زاد
المستقنع ، لمنصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي ، وعليه حاشية محمد بن قاسم 0
ب- الشرح الممتع على زاد
المستقنع لمحمد بن صالح العثيمين 0
ت- الشرح المختصر على متن زاد
المستقنع للدكتور صالح الفوزان 0
ث- السلسبيل في معرفة الدليل ،
لصالح بن إبراهيم البليهي 0
5-(
منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات ) لابن النجار الفتوحي 0
·
من شروحه :
أ- معونة أولي النهي بشرح
المنتهى ، لابن النجار الفتوحي 0
ب- شرح منتهى الإرادات ،
لمنصور بن يونس البهوتي 0
ت- دقائق أولي النهى شرح
المنتهى ، لمنصور بن يونس البهوتي 0
6- (
دليل الطالب لنيل المآرب ) ، لمرعي بن يوسف الكرمي
، وهو مختصر من منتهى الإرادات 0
·
من شروحه :
ث- منار السبيل شرح الدليل ،
لإبراهيم بن ضويان 0
ج- نيل المآرب شرح دليل الطالب
، لعبد القادر التغلبي 0
ح- حاشية على دليل الطالب ،
لمحمد بن عبد العزيز بن مانع 0
7- (
الإقناع لطالب الانتفاع ) ، لأبي النجا موسى بن أحمد من بن موسى الحجاوي 0
·
من شروحه :
أ- كشاف القناع عن متن الإقناع ، لمنصور بن يونس
البهوتي 0
ب- غاية المنتهى في جمع
الإقناع والمنتهى ، لمرعي بن يوسف الكرمي شرحه مصطفى الرحيباني في كتاب : مطالب
أولي النهى 0
8-(
أخصر المختصرات ) لمحمد بن بدر الدين بن بلبان البعلي 0
·
من شروحه :
ت- كشف المخدرات والرياض
المزهرات شرح أخصر المختصرات ، لعبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي 0
ث- الدرر المبتكرات في شرح
أخصر المختصرات ، لعبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين 0
2- ومن كتب الحنابلة :
أ- الفروع ، لأبي عبد الله
محمد بن مفلح ، وعليه تصحيح الفروع ، لعلي بن سليمان المرداوي 0
ب- المحرر في الفقه ، لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد
الله بن تيمية ، وعليه النكت والفوائد
السنية على مشكل المحرر ، لمحمد بن مفلح 0
ت- المستوعب ، لنصير الدين
محمد بن عبد الله السامري 0
ث- الإفصاح عن معاني الصحاح ،
للوزير أبي المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة 0
ج- الانتصار في المسائل الكبار
، لأبي الخطاب محفوظ بن أحمد الكلوذاني 0
·
لمعرفة ما يتعلق بالمذهب الحنبلي ينظر كتاب : المدخل
المفصل إلى مذهب الإمام أحمد ، للدكتور بكر أبو زيد 0
·
ولمعرفة مصطلحات المذاهب الأربعة ينظر كتاب : مصطلحات
المذاهب الفقهية لمريم الضفيري 0
كتب أحاديث الأحكام وشروحها
1- ( عمدة الأحكام
من كلام خير الأنام فيما اتفق عليه الشيخان ) ، لعبد الغني بن عبد الواحد المقدسي
0
·
من شروحه :
أ- إحكام الأحكام شرح عمدة
الأحكام ، لأبي الفتح تقي الدين محمد بن علي بن وهب المعروف بابن دقيق العيد ، وعليه حاشية العدة على إحكام الأحكام ،
لمحمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني 0
ب- العدة على شرح العمدة ،
لعلي بن إبراهيم بن داود بن العطار 0
ت- النكت على العمدة في
الأحكام ، لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي 0
ث- الإعلام بفوائد عمدة
الأحكام ، لعمر بن علي بن أحمد الأنصاري ، المشهور بابن الملقن 0
ج- كشف اللثام بشرح عمدة
الأحكام ، لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني 0
ح- تيسير العلام شرح عمدة
الأحكام ، لعبد الله البسام 0
2- ( بلوغ المرام
من أدلة الأحكام ) لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني 0
·
من شروحه :
أ- البدر التمام شرح بلوغ
المرام ، للحسين بن محمد المغربي 0
ب- سبل السلام شرح بلوغ المرام
، للصنعاني ، وهو اختصار للبدر التمام 0
ت- فتح العلام شرح بلوغ المرام
، لصديق حسن علي خان 0
ث- توضيح الأحكام شرح بلوغ
المرام ، لعبد الله البسام 0
ج- تسهيل الإلمام شرح بلوغ
المرام ، للدكتور صالح الفوزان 0
ح- الإفهام شرح بلوغ المرام ،
لعبد العزيز الراجحي 0
3- منتقى الأخبار
من أحاديث سيد الأخيار ، لمجد الدين أبي
البركات عبد السلام بن عبد الله بن تيمية ، وشرحه محمد بن علي الشوكاني في كتاب :
نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار ، اختصره فيصل بن عبد العزيز بن مبارك في كتاب : بستان
الأخيار مختصر نيل الأوطار 0 واختصره خالد عبد الرحمن العك في كتاب : مختصر نيل
الأوطار 0
4- طرح التثريب في
شرح التقريب لزين الدين عبد الرحيم بن حسين العراقي 0
5- الإلمام في أحاديث
الأحكام ، لابن دقيق العيد ، شرحه المؤلف في كتاب : الإمام شرح الإلمام ، ولخصه
عبد الكريم بن عبد النور بن منير بن عبد الحق الحلبي في كتاب : الاهتمام بتلخيص
كتاب الإلمام في أحاديث الأحكام 0
شروح الكتب الستة
أولا : شروح صحيح
البخاري ( الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه ) :
1-
فتح الباري شرح صحيح البخاري ، لابن حجر العسقلاني 0
2-
شرح الجامع الصحيح لعلي بن خلف بن عبد
الملك بن بطال البكري 0
3-
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، لبدر الدين محمود بن أحمد العيني 0
4-
إرشاد الساري شرح صحيح البخاري، لأحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني 0
5-
فتح الباري شرح الجامع الصحيح ، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي 0
6-
الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري ، لمحمد بن يوسف بن علي الكرماني 0
7-
تحفة الباري شرح صحيح البخاري ، لزكريا الأنصاري 0
8-
التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ، لمحمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي 0
9-
التوشيح على الجامع الصحيح ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
ثانيا : شروح صحيح
مسلم ( الجامع الصحيح ) :
1- المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج
، ليحيى بن شرف النووي 0
2- المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
، لأحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي 0
3- المعلم بفوائد مسلم ، لمحمد بن علي
بن عمر التميمي المازري 0
4- إكمال المعلم شرح صحيح مسلم ، للقاضي عياض بن موسى بن عياض 0
5- إكمال إكمال المعلم لفوائد كتاب
مسلم ، لمحمد بن خلفة بن عمر الآبي 0
6- مكمل إكمال الإكمال شرح صحيح مسلم ، لأبي عبد الله محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي
0
7- الديباج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج
، لجلال الدين السيوطي 0
8- السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح
مسلم بن الحجاج ، لصديق حسن خان ،
وهو شرح لمختصر صحيح مسلم للمنذري 0
9- كشف مشكل الصحيحين ، لأبي الفرج عبد
الرحمن بن علي بن الجوزي 0
ثالثا : شروح سنن
أبي داود :
1- معالم السنن ، لأبي سليمان حمد بن
سليمان الخطابي 0
2- تهذيب سنن أبي داود ، لمحمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية 0
3- عون المعبود شرح سنن أبي داود ، لشرف
الحق محمد أشرف بن أمير علي بن حيدر العظيم آبادي 0
4- بذل المجهود في حل أبي داود ، لخليل
بن أحمد السهارنفوري 0
5- المنهل العذب المورود شرح سنن أبي
داود ، لمحمود بن محمد خطاب السبكي ، أكمله ابنه أمين محمود في كتاب : فتح الملك
المعبود تكملة المنهل العذب المورود 0
6- مفتاح المنهل العذب المورود ، لمصطفى
علي بن بيومي المصري 0
7- كشف الودود على سنن أبي داود ، لشمس
الدين بشير محمد القاضي 0
رابعا : شروح سنن
الترمذي ( الجامع الصحيح ) :
1- عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي ،
لأبي بكر محمد بن عبد الله بن أحمد المعافري المعروف بابن العربي 0
2- النفح الشذي في شرح الجامع الصحيح
للترمذي ، لأبي الفتح محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري 0
3- تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي ، لمحمد
بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري 0
4- معارف السنن شرح سنن الترمذي ، لمحمد
بن يوسف البنوري الحسيني الهندي 0
5- العرف الشذي على جامع الترمذي ،
لمحمد أنور شاه الكشمير الديويندي 0
6- الغيث الشذي في شرح الترمذي ، لإشفاق
عبد الرحمن كندهلوي 0
7- هدية اللوذعي بنكات الترمذي ، لشمس الحق
محمد بن علي بن مقصود الصديقي الهندي 0
خامسا : شروح سنن
النسائي :
1- بغية المتمني في ختم النسائي رواية
ابن السني ، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي 0
2- القول المعتبر في ختم النسائي برواية
ابن الأحمر للسخاوي
3- زهر الربى في شرح المجتبى ، عبد الرحمن بن أبي
بكر السيوطي 0
4- حاشية السندي على سنن النسائي ، للسندي 0
5- عرف زهر الربى ، لعلي بن سليمان
الدمناتي البوجمعوي 0
سادسا : شروح سنن
ابن ماجه :
1- حاشية السندي على سن ابن ماجه ،
للسندي 0
2- الإعلام بشرح سنته عليه السلام ،
لعلاء الدين مغلطاي 0
3-
مشارق الأنوار الوهاجة شرح سنن ابن ماجه ، لمحمد بن علي 0
4- إنجاح الحاجة شرح سنن ابن ماجه ،
لمحمد بن إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي0
5- ما تمس إليه الحاجة لمن يطالع سنن
ابن ماجه ، لمحمد بن عبد الرشيد النعماني 0
سابعا : شروح موطأ
الإمام مالك :
1- الاستذكار لمذاهب فقهاء
الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله
بالإيجاز والاختصار ، لأي عمر يوسف بن عبد البر النمري القربي 0
2- التمهيد لما في الموطأ من
المعاني والأسانيد لابن عبد البر 0
3- المنتقى شرح الموطأ ، لأبي
الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي 0
4- القبس في شرح موطأ مالك بن
أنس ، لأبي بكر بن العربي 0
5- أنهج المسالك بشرح موطأ
مالك ، لمحمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني
0
6- كشف المغطى في فضل الموطأ ،
لعلي بن حسن بن هبة الله بن عساكر 0
7- تنوير الحوالك على موطأ
مالك ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
8- كشف المغطى في المعاني
والألفاظ الواقعة في الموطأ ، لمحمد الطاهر بن عاشور0
9- فتح البر في شرح التمهيد
لابن عبد البر ، لمحمد بن عبد الرحمن المغراوي 0
ثامنا : شروح مسند الإمام أحمد :
1- بلوغ الأماني من أسرار
الفتح الرباني ( في ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ، لأحمد بن عبد
الرحمن بن محمد البنا الساعاتي 0
2- نفثات صدر المكمد وقرة عين
المسعد شرح ثلاثيات مسند أحمد ، لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني 0
3- عقود الزبرجد على مسند أحمد
، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
كتب الإجماع :
1-
الإجماع ، لمحمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري 0
2-
مراتب الإجماع ، لابن حزم ، ومعه نقد مراتب الإجماع
لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية 0
3-
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف ، لابن المنذر 0
4-
نوادر الفقهاء ، لمحمد بن الحسن التميمي الجوهري 0
5-
الإفصاح عن معاني الصحاح ، لابن هبيرة ، وهو خاص باتفاق
المذاهب الأربعة 0
6-
موسوعة الإجماع لشيخ الإسلام ابن تيمية ، جمع عبد الله
بن مبارك البوصي 0
7-
الإجماع لابن عبد البر ، جمع فؤاد الشلهوب وعبد الوهاب
الشهري0
8-
كتب الفقه المقارن مثل : المجموع للنووي ، والمغني لابن
قدامة 0
كتب آيات الأحكام
1-
البرهان في علوم القرآن ، للزركشي 0
2-
أحكام القرآن ، لابن العربي 0
3-
أحكام القرآن ، للسيوطي 0
4-
أحكام القرآن ، للكيالهراسي 0
5-
أحكام القرآن ، للرازي الجصاص 0
6-
الجامع لأحكام القرآن ، للقرطبي 0
7-
مناهل العرفان في علوم القرآن ، لمحمد عبد العظيم
الزرقاني 0
8-
نيل المرام من تفسير آيات الأحكام ، لصديق حسن خان 0
9-
روائع البيان تفسير آيات الأحكام لمحمد علي الصابوني 0
10-
تفسير آيات الأحكام ، لعلي السايس 0
كتب
اللغة
أ- معاجم اللغة :
1-
لسان العرب ، لابن منظور ( باب الحرف الأخير فصل الحرف
الأول )0
2- القاموس المحيط ، للفيروز
آبادي (باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول ) ، شرحه الزبيدي في كتاب : تاج العروس
شرح القاموس 0
3-
معجم مقاييس اللغة ، لابن فارس ( باب الحرف الأول فصل
الحرف الأخير ) 0
4- الصحاح ، للجوهري (باب
الحرف الأخير فصل الحرف الأول ) ، اختصره الرازي في : مختار الصحاح 0
5-
تهذيب اللغة ، للأزهري 0
6-
الكليات ، لأبي البقاء الكفوي 0
ب- غريب القرآن :
1-
المفردات في غريب القرآن ، للراغب الأصفهاني 0
2-
بصائر أولي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ،
للفيروزآبادي 0
3-
الغريبين في القرآن والحديث ، للهروي 0
4-
تفسير غريب القرآن ، لابن قتيبة 0
5-
نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن ، لمحمد بن عزيز
السجستاني 0
ت- غريب الحديث :
1-
النهاية في غريب الحديث والأثر ، لابن الأثير 0
2-
غريب الحديث ، للهروي 0
3-
غريب الحديث ، للخطابي 0
4-
الفائق في غريب الحديث ، للزمخشري 0
5-
تفسير غريب الحديث ، لابن حجر العسقلاني 0
6-
مشارق الأنوار في غريب الموطأ والصحيحين ، للقاضي عياض0
ث- لغة الفقهاء :
1-
أنيس الفقهاء ، للقونوي ( حنفي ) 0
2-
طلبة الطلبة ، للنسفي ( حنفي ) 0
3-
الحدود لابن عرفة ( مالكي ) 0
4-
غرر المقالة في شرح غريب الرسالة ، للمغراوي ( مالكي ) 0
5-
الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي ، للأزهري ( شافعي ) 0
6-
تحرير ألفاظ التنبيه ، للنووي ( شافعي ) 0
7-
تهذيب الأسماء واللغات ، للنووي ( شافعي )0
8-
النظم المستعذب في تفسير غريب المهذب ، لعلي بن خلف بن
بطال ( شافعي ) 0
9-
المصباح المنير في غريب أحاديث الرافعي الكبير ، للفيومي
( شافعي ) 0
10-
المطلع على أبواب المبدع ، للبعلي ( حنبلي ) 0
11-
الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي ، لابن المبرد ( حنبلي )
0
12-
معجم لغة الفقهاء ، للدكتور القلعة جي 0
13-
القاموس الفقهي ، لسعدي أبو حبيب 0
·
كتب القواعد الفقهية :
1-
تأسيس النظر ، للدبوسي ( حنفي ) 0
2-
الأشباه والنظائر لابن نجيم ، شرحه الحموي في كتاب : غمز
عيون البصائر ( حنفي ) 0
3-
مجلة الأحكام العدلية ( حنفي )0
4-
الفروق ، للقرافي ( مالكي ) 0
5-
القواعد ، للمقري ( مالكي ) 0
6-
إيضاح المسالك إلى قواعد مالك ، للونشريسي ( مالكي ) 0
7-
قواعد الأحكام ، للعز بن عبد السلام ( مالكي ) 0
8-
الأشباه والنظائر ، للسيوطي ( شافعي ) 0
9-
المنثور ، للزركشي ( شافعي ) 0
10-
المجموع المذهب في قواعد المذهب ، للعلائي ( شافعي ) 0
11-
القواعد ، لابن رجب الحنبلي ( حنبلي ) 0
12-
القواعد والفوائد الأصولية ، لابن اللحام ( حنبلي ) 0
13-
الوجيز ، للدكتور البورنو 0
14-
الوجيز ، د0 عبد الكريم زيدان 0
15-
القواعد الفقهية ، للدكتور صالح السدلان 0
كتب تخريج الأحاديث
1 - نصب الراية لأحاديث الهداية ، للزيلعي 0
2- الدراية في تخريج أحاديث الهداية ، لابن حجر
العسقلاني 0
3- طريق الرشد إلى تخريج أحاديث بداية ابن رشد ، لعبد
اللطيف بن إبراهيم 0
4- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ،
لابن حجر 0
5- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للهيثمي ( تخريج أحاديث
مسند أحمد ، مسند أبي يعلى – مسند البزار – معجم الطبراني ) 0
6- مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه ، للبوصيري 0
7- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في
الإحياء من الأخبار ، للحافظ العراقي 0
8- فلق الإصباح في تخريج أحاديث الصحاح ، للسيوطي 0
9- الدرة المنتثرة في الأحاديث المشتهرة ، للسيوطي 0
10- المنار المنيف في الصحيح والضعيف ، لابن القيم 0
11- تميز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من
الحديث ، لابن الديبع 0
12- كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على
ألسنة الناس ، للعجلوني 0
13- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة ،
للسخاوي 0
14- اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة ، لابن حجر العسقلاني
0
15- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، لمحمد
ناصر الدين الألباني ، أكمله صالح آل الشيخ في كتاب : التكميل ، وأتمه الطريفي في
كتاب : التحجيل 0
16- سلسلة الأحاديث الصحيحة والضعيفة ، للألباني 0
·
كتب التراجم :
أولا : تراجم فقهاء المذاهب :
1-
الجواهر المضية في طبقات الحنفية ، لابن أبي الوفاء
الحنفي 0
2-
الفوائد البهية في تراجم الحنفية ، لأبي الحسنات اللكنوي
0
3-
الطبقات السنية في تراجم الحنفية ، لتقي الدين الداري
الغزي 0
4-
تاج التراجم ، لابن قطلوبغا 0
5-
ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ،
للقاضي عياض 0
6-
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ، لمحمد مخلوف 0
7-
الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب ، لابن فرحون
المالكي 0
8-
توشيح الديباج وحلية الابتهاج ، للقرافي 0
9-
كفاية المحتاج لمعرفة ما ليس في الديباج ، لأحمد بابا
التنبكتي 0
10-
جمهرة تراجم الفقهاء المالكية ، د0قاسم علي سعد 0
11-
طبقات الشافعية الكبرى ، للسبكي 0
12-
طبقات الفقهاء الشافعية ، لابن كثير 0
13-
طبقات الفقهاء الشافعية ، لابن الصلاح 0
14-
طبقات الشافعية ، للأسنوي 0
15-
المنهج الأحمد في تراجم أصحاب أحمد ، للعليمي 0
16-
طبقات الحنابلة ، لأبي يعلى ، وعليه الذيل لابن رجب 0
17-
الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب أحمد ، لابن المبرد
0
ثانيا : أهم كتب التراجم العامة
1-
سير أعلام النبلاء ، للذهبي 0
2-
الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، لابن حجر
العسقلاني 0
3-
شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، لابن رجب الحنبلي 0
4-
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، للسخاوي 0
5-
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 0
6-
الوافي بالوفيات ، للصفدي 0
7-
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، لابن خلكان 0
8-
معجم المؤلفين ، لعمر رضا كحالة 0
9-
الأعلام ، للزركلي 0